• السلام عليكم
    أقدم لكم 
    أسطوانة أناشيدي لتلاميذ المستويات الابتدائية في إطار خلق دينامية جديدة للعملية التعليمية التعلمية؛ 
    واستشعارا للحاجة الماسة للأساتذة أو التلاميذ للأناشيد المدرسية الهادفة تم إعداد هذه الأسطوانة، لكي تكون مرجعا رقميا إضافيا ، يجد ضمنه مجموعة من الأناشيد صوتا و كلمات، والتي بلا شك تساعد على بعث الحيوية وكسر الرتابة اليومية

    وقد راعيت في اختيار هذه الأناشيد ،أن تكون بالدرجة الأولى مغربية أو بالفصحى و أن تكون علاقتها وطيدة ببيئة المتعلمين في المدرسة والمنزل ،وان تكون بسيطة و متدرجة لغويا و محتوى

      

     

    للتحميل من هنا:

     

    منقول عن مدونة الأستاذ، موضوع للفائدة

    Partager via Gmail Delicious Technorati Yahoo! Google Bookmarks Blogmarks

    votre commentaire
  • المندوبية السامية للتخطيط تعلن إجراء إحصاء السكان شتنبر القادم 

    و تجنيد 47 ألف باحث إحصائي





     

    Partager via Gmail Delicious Technorati Yahoo! Google Bookmarks Blogmarks

    votre commentaire
  •  
    الأولمبياد المغاربية في العلوم التقنية
    الاجتماع التحضيري للأولمبياد المغاربية في العلوم التقنية الاجتماع التنسيقي لوضع الإطار المرجعي للأولمبياد المغاربية في العلوم التقنية التي ستنظم خلال الأسبوع الأول من شهر يوليوز المقبل
    بدعوة من وزارة التربية الوطنية المغربية، عقد الفريق المتخصص في العلوم التقنية أيام 18-19-20 فبراير 2013  بالرباط عاصمة المملكة المغربية ،اجتماعا تنسيقيا لوضع الإطار المرجعي للأولمبياد المغاربية في العلوم التقنية التي ستنظم خلال الأسبوع الأول من شهر يوليوز المقبل، بمشاركة خبراء مختصين في المجال التكنولوجي  بقطاعات التربية  في كل من الجزائر وتونس وموريتانيا والمغرب  مع تعذر حضور الجانب الليبي. ويندرج هذا الاجتماع في إطار متابعة قرارات المجلس الوزاري المغاربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي لاتحاد المغرب العربي في دورته العاشرة المنعقدة في تونس نهاية دجنبر 2010، وتنفيذا للتوصيات الصادرة عن فريق العمل المغاربي المكلف بتنسيق الأنشطة التربوية المنعقد بمقر الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي يومي 7 و 8 مايو 2012.

    وخلال افتتاح أشغال الاجتماع، ألقى السيد عالي علوش، رئيس قسم  الإشراف على التعليم التقني  وتنظيم التعليم بأقسام التحضير للمدارس العليا وأقسام التقني العالي، نيابة عن المدير المكلف بالتعليم التقني وشهادة التقني العالي ، كلمة ترحيبية شكر فيها السادة ممثلي الأقطار المغاربية وكافة الحاضرين، وأوضح فيها العناية الخاصة التي توليها وزارة التربية الوطنية للأنشـطة المســـطرة في جدولة الاجتمـاعات المــغـاربـية في مجال التربية والتنشيط التربوي وذلك سعيا منها في النهوض بالعمل المغاربي المشترك في المجال التربوي وبحث السبل المؤدية إلى تفعيل وتطوير هياكل الاتحاد ومؤسساته،  بما يحقق آمال وطموح الشعوب المغاربية في الوحدة والاندماج.

    وقد ناقش المشاركون عدة نقاط في جدول أعمال الاجتماع المقدم من طرف الجانب المغربي، ويهم بالأساس قراءة ومقارنة البرامج الدراسية في مجال الهندسة الكهربائية للسنة ما قبل البكالوريا؛ وتحديد محاور الأولمبياد المغاربية في العلوم التقنية وصياغة الإطار المرجعي ومراجعة قانون الأولمبياد، فضلا عن  إرساء آلية لتبادل البرامج والمناهج التعليمية وتحديد تاريخ ومكان انعقاد التظاهرة المغاربية.

    وفي سياق  قراءة ومقارنة البرامج الدراسية في مجال الهندسة الكهربائية للسنة ما قبل البكالوريا،،قدم بداية السيد عبد العزيز باعية، مفتش منسق مركزي بوزارة التربية الوطنية بالمملكة المغربية عرضا حول التجربة المغربية في تدريس مادة علوم المهندس  المعتمدة بالسنة الأولى بكالوريا بكل وحداتها ووعائها الزمني وكيفية تدريسها وفق المنهجية البيداغوجية المعمول بها بالمغرب.

    كما قام فريق العمل المغاربي المكلف بالأولمبياد المغاربية في العلوم التقنية بتبادل البرامج والمناهج، وبعد  تفحصها وقراءتها وإبداء الرأي بشأنها ، لاحظ الفريق المتخصص في العلوم التقنية قدرا من التباين في تدريس بعض المواد في العلوم التقنية للسنة الأولى ما قبل البكالوريا، مما حذا بالفريق على الدراسة المعمقة من أجل تقريب المفاهيم وتوحيد الرؤى وإيجاد صيغة ملائمة لوضع إطار مرجعي  يحدد المعارف والمعاني للتحضير الجيد لهذه الأولمبياد وذلك بضبط وتحديد محاور الأولمبياد المغاربية في مجال الهندسة الكهربائية.

     هذا وقد عكف الفريق المتخصص في العلوم التقنية على وضع إطار مرجعي حيث تم التدقيق في أهدافه و بنيته ووظيفته بغية تدعيم وتوثيق أواصر الإخاء بين البلدان المغاربية والمساهمة في العمل على التنسيق بين محتويات البرامج التربوية بأقطار الاتحاد وكذا تشجيع التلميذات والتلاميذ على التفوق والإبداع.
    وبخصوص مراجعة قانون الأولمبياد قام الفريق بدراسة القانون المنظم للأولمبياد وتم الاتفاق على الاحتفاظ بصيغته الأصلية.

     وفي سياق إرساء آلية لتبادل البرامج والمناهج التعليمية، اتفق أعضاء الفريق على تبادل البرامج والمناهج والوثائق التربوية، عبر الوسائل الرسمية لوزارات التربية بدول الاتحاد ، وعبر شبكة الانترنيت بين السادة الخبـراء الممثــلين للبلدان المغاربية في اشغال هذا اللقاء لتسهيل مأمورية التبادل.

    وعلى هامش هذه الاجتماعات ، قام أعضاء الوفد المغاربي  بزيارة ميدانية لثانوية الليمون التأهيلية بالرباط صبيحة يوم الثلاثاء 19 فبراير 2013، وذلك في إطار الموافقة بين ما هو مسطر في العدة البيداغوجية  وما يجري على أرض الواقع في تدريس علوم المهندس بالمغرب، وكذا الإطلاع على كيفية تدريس علوم المهندس وقد قدم لهم السيد مدير الثانوية  صحبة ممثلة عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا زمور زعير وبحضور الطاقم التربوي للثانوية، معطيات وشروحات حول مسار المؤسسة والورشات التي تدرس فيها مواد علوم المهندس مركزا على الدور الذي تلعبه المؤسسة  في مجال الارتقاء بالعلوم التقنية عامة و الهندسة الكهربائية على وجه الخصوص.

    وجدير بالذكر أنه بعد ضبط وصياغة المحتويات المشتركة في مجال الهندسة الكهربائية التي ستنصب حولها أسئلة الأولمبياد المغاربية، و كذا  تحديد الإطار المرجعي للأولمبياد المغاربي في العلوم التقنية في مجال الهندسة الكهربائية  أوصى أعضاء الفريق المجتمع  في إطار الارتقاء بدور الأولمبياد في العلوم التقنية في مجال الهندسة الكهربائية  بما يلي:
    • توحيـد وتقريب البــرامج والمناهــج المـطبقــة
    • في مجال العلوم التقنية بالتعليم الثانوي بأقطار اتحاد المغرب العربي؛
    • تكثيف اللقاءات الدورية للخبراء المختصين في العلوم التقنية للأقطار المغاربية؛
    • فتح قنوات الاتصال بين المشرفين على التعليم التقني بدول الاتحاد؛
    • إحداث نافذة بالموقع الالكتروني للأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي تعنى بالأولمبياد المغاربية؛
    • الاحتفاظ بنفس تركيبة فريق الخبراء ضمانا للاستمرارية و الانسجام من أجل الإعداد الجيد لمراحــل الانتقـاء والمشاركـة البناءة في الأولمبياد المغاربية في العلوم التقنية.

    وللإشارة، شارك في الاجتماع محمد العبـيـدي عن الجمهورية التونسية وعاشر عبد الحفيظ عن الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وعبد العـزيــز باعـية عن الممــلكة المغــربيــة وسيدي ولــد محمد الـتاه عن الجمهورية الاسلامية الموريتانية بحضور ممثلين اثنين عن مديريتي التعاون، والتواصل والشراكة.
     

    الاجتماع التحضيري للأولمبياد المغاربية في العلوم التقنية الاجتماع التحضيري للأولمبياد المغاربية في العلوم التقنية
        

     

    Partager via Gmail Delicious Technorati Yahoo! Google Bookmarks Blogmarks

    votre commentaire

  • الملف الأول

    الملف الثاني

    الملف الثالث

    الملف الرابع

    الملف الخامس

    الملف السادس

    الملف السابع

    الملف الثامن

    ملف البصمة

    --------------------------------

    اسطوانة الصف الثاني 



    الملف الأول

    الملف الثاني

    الملف الثالث

    الملف الرابع

    الملف الخامس

    الملف السادس

    الملف السابع

    الملف الثامن

    الملف التاسع

    الملف العاشر

    ملف البصمة

    --------------------------------

    اسطوانة الصف الثالث 



    الملف الأول

    الملف الثاني

    الملف الثالث

    الملف الرابع

    الملف الخامس

    الملف السادس

    الملف السابع

    الملف الثامن

    الملف التاسع

    الملف العاشر

    ملف البصمة


    --------------------------------

    اسطوانة الصف الرابع 



    الملف الأول

    الملف الثاني

    الملف الثالث

    الملف الرابع

    الملف الخامس

    الملف السادس

    الملف السابع

    الملف الثامن

    الملف التاسع

    الملف العاشر

    الملف الحادي عشر

    ملف البصمة

    --------------------------------

    اسطوانة الصف الخامس 



    الملف الأول

    الملف الثاني

    الملف الثالث

    الملف الرابع

    الملف الخامس

    الملف السادس

    الملف السابع

    الملف الثامن

    الملف التاسع

    الملف العاشر

    الملف الحادي عشر

    ملف البصمة

    --------------------------------

    اسطوانة الصف السادس 



    الملف الأول

    الملف الثاني

    الملف الثالث

    الملف الرابع

    الملف الخامس

    الملف السادس

    الملف السابع

    الملف الثامن

    الملف التاسع

    الملف العاشر

    الملف الحادي عشر

    الملف الثاني عشر

    الملف الثالث عشر

    الملف الرابع عشر

    الملف الخامس عشر

    ملف البصمة

    --------------------------------

    برنامج البصمة لكي يعمل ملف البصمة لكل اسطوانة
    هــــــــــــنــــــــــــــا

     

     

    المصدر: منتديات الأستاذ

    Partager via Gmail Delicious Technorati Yahoo! Google Bookmarks Blogmarks

    votre commentaire
  • Partager via Gmail Delicious Technorati Yahoo! Google Bookmarks Blogmarks

    votre commentaire
  • بلاغ صحفي حول أشغال لجنة دراسة ترشيحات النواب الإقليميين

    Partager via Gmail Delicious Technorati Yahoo! Google Bookmarks Blogmarks

    votre commentaire
  •  

     

    رشيد بن الحاج       في أفق البحث عن حلول للأزمة المالية التي يعاني منها الصندوق المغربي للتقاعد الذي بات يتهدده الإفلاس بسبب وجود اختلالات في التوازنات المالية بين المداخيل والنفقات بما يجعله عاجزا عن الوفاء بالتزاماته خلال السنوات المقبلة نحو المنخرطين فيه ، تعكف حاليا حكومة السيد بنكيران بالتشاور مع الشركاء الإقتصاديين والإجتماعيين على تدارس الخيارات المتاحة من أجل تجاوز تلك الإختلالات التي تشهدها منظومة التقاعد المغربية بما يضمن ديمومتها .وفي هذا الإطار أثير الحديث في الآونة الأخيرة عن جملة من السيناريوهات المقترحة التي اهتدت إليها اللجنة التقنية لإصلاح صندوق التقاعد...

           والتي اقترحت إرساء إصلاح شامل يروم إنشاء منظومة تقاعد من قطبين موجهين للقطاع العام والقطاع الخاص.وبحسب ما أصبح رائجا بعد المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد ، فإن من بين الخيارات المطروحة من لدن الحكومة الحالية في إطار الإصلاح المأمول الرفع من سن المتقاعد المغربي إلى ما بعد الستين والزيادة في نسبة اقتطاعاته الشهرية. وغير خاف أنه في حالة تبني الحكومة لخيار تمديد سن التقاعد فإن ذلك ستكون له حتما تبعات سلبية على شغيلة بعض قطاعات الوظيفة العمومية كما على أدائها و مردوديتها .ولنا أن نقف في هذا الإطار على سبيل المثال لا الحصر عند قطاع التربية والتعليم لنتساءل عن حجم المعاناة التي قد تكتوي بنارها شريحة الأطر التربوية لاسيما تلك التي تعمل داخل الفصول الدراسية بمختلف أسلاكها في حال ما إذا تم إقرار الرفع من سن إحالتها على المعاش إلى ما بعد الستين. لاريب أن هذه الشريحة من الأطر التعليمية يكاد يحصل لديها الإجماع إن لم يكن حاصلا حول رفض تمديد سن تقاعدها نظرا لجسامة مهمة التربية والتدريس التي تضطلع بها داخل الغرف الصفية ،وهي المهمة التي بلا شك تؤطرها متاعب وتحديات جمة تستنزف طاقات الهيئة التربوية قبل أن تعانق أواسط عقدها الخامس ،فكيف لها بإنجاز تلك المهمة على الوجه المأمول إذا تجاوزت عقدها السادس؟
    وحري بالذكرأن شريحة واسعة من المدرسات و المدرسين قد نزل عليها خبر رغبة الحكومة في رفع سن تقاعدها كالصاعقة خصوصا تلك التي شارفت على عقدها الخامس أو أوشكت على معانقة منتصفه،وهي التي أضحت بحسب العديد من الشهادات من أكثر رواد المصحات والصيدليات خلال السنوات الأخيرة بفعل انعكاسات ظروف عملها التي ازدادت تدهورا على أوضاعها الصحية النفسية والعضوية . ولن نعدو الحقيقة إذا قلنا أنه إذا كان تعديل سن الإحالة على المعاش بالنسبة لشغيلة التعليم سيساهم من جانب حسب صناع القرار في إخراج صندوق التقاعد من أزمته التي يتخبط فيها ، فإنه في المقابل سيدخل لا محالة منظومة التربية والتكوين في نفق مظلم من الأزمات والتحديات بسبب الاختلالات المحتملة التي قد تنجم عن إسناد مهمات تربوية مرهقة لفاعلين استنزفت طاقاتهم وخفت وهج استعداداتهم وفاعلياتهم وتراجعت قدراتهم على البذل والعطاء والإبداع بعد أن بلغوا من الكبر عتيا حتى أصبح سمعهم وبصرهم أحوج ما يكون إلى ترجمان. ولا بد من التنويه في هذا الصدد إلى أن النشاط المهني للفاعل التربوي أصبح يتراجع تدريجيا سنة بعد أخرى في ظل ما أصبح يسم راهنا العلاقات التربوية والبيداغوجية من إكراهات عديدة وتحديات متنوعة من بينها الإكتظاظ والأقسام المشتركة وطول المقررات الدراسية وساعات العمل ، فضلا عن صعوبة إدارة الصف الدراسي وتوفير أجواء النظام و الإنضباط داخله في ظل شيوع العديد من الأنماط السلوكية السلبية للمتعلمين وتنامي مشاعر القلق والتوتر والرتابة والإحتراق النفسي لدى المدرسين بسبب ما أصبح يطال البيئة الصفية من اختلالات متنوعة وتحديات متعددة .و لنكن صرحاء مع أنفسنا ولنتساءل بموضوعية فنقول ، كيف يمكن لمدرس تجاوز الستين من عمره أن يقدم منتوجا تعليميا فعالا وناجعا ويضبط النظام ويحفظه داخل غرفة صفية يؤطرها الاكتظاظ المهول ويحكمها نظام علائقي معقد وشائك ومتشابك ؟ ثم ما الفائدة التي يمكن أن يجنيها التلاميذ من مدرس هرم ومعتل قد يحمل في حقيبته من الأدوية أكثرمما يحمل من الكتب ، مدرس قد يلزمه عجزه ومرضه على احتلال مكتبه داخل الصف الدراسي منذ مستهل الحصة الدراسية حتى نهايتها ؟ ومن منظور آخر يحق لنا أن نتساءل كذلك فنقول،كم سيصل عدد الرخص الطبية التي من المحتمل أن يرفعها سنويا كل مدرس تجاوز الستين من عمره إلى المصالح المختصة علما أن العديد من الإحصائيات الطبية التي تطفو من حين لآخر على سطح بعض المنابر الإعلامية تفيد بأن العاملين بالغرف الصفية هم الأكثر عرضة للأمراض المزمنة كالضغط الدموي والسكري ، الربو ، أمراض القلب وغيرها ناهيك عن العلل النفسية ؟ وبالتالي كيف ستكون انعكاسات تنامي ظاهرة التغيبات المتتالية المحتملة لأولائك المدرسات و المدرسين المسنين على سيرورة تنفيذ مفردات البرامج والمناهج وعلى نسبة الهدر المدرسي في زمن أصبح الجميع يتوق فيه نحو بلوغ الجودة باعتبارها السبيل الأنجع للإرتقاء بالمنظومة التعليمية وتحقيق متطلبات التنمية المنشودة ؟
         وبناء على ما سلف بسطه ،يمكن الجزم بأن مشروع رفع سن التقاعد بالقطاع التعليمي إن تم اعتماده وتفعيل مقتضياته فإنه لن يخدم بالطبع التوجهات الحكومية الرامية إلى إصلاح أحوال المنظومة التربوية المعتلة ، بل سيزيدها تدهورا وتأزما وتقهقرا، مما سيكون له تبعات سلبية و تداعيات وخيمة على مستقبل البلاد والعباد . وبما أن الموظفين عامة ورجال التعليم خاصة ليسوا مسؤولين عن الضائقة المالية التي باتت تتخبط في شباكها صناديق التقاعد والتي يتحمل وزرها صناع القرار المتعاقبون الذين أساؤوا تدبير الشأن المالي على امتداد عقود خلت , فإنه لا مناص لحكومة بنكيران من العمل على بلورة حلول جذرية لتمويل وتجاوز عجز تلك الصناديق دون المس من جهة بحقوق ومكاسب المنخرطين ، ودون الرفع من جهة أخرى من سن الإحالة على المعاش بالنسبة للشغيلة التعليمية ما دام ذلك سيقود إلى تخريب قطاع التعليم الذي يمثل أولوية رئيسية في حاضر المغرب ومستقبله باعتباره أساس كل نهضة وعصب كل تنمية.

     رجل تعليم ـ طنجة

    المصدر: منتدى تربويات

    Partager via Gmail Delicious Technorati Yahoo! Google Bookmarks Blogmarks

    votre commentaire